جدول أعمال المؤتمر السعودي البحري ٢٠٢٠


جميع التوقيتات معروضة وفقاً لتوقيت منطقة آسيا/الرياض.

سعادة المهندس صالح بن ناصر الجاسر

وزير النقل، المملكة العربية السعودية

Lawrence Barchue 

الأمين العام المساعد / مدير إدارة دعم الدول الأعضاء للتدقيق والتنفيذ ، المنظمة البحرية الدولية

في هذه الجلسة الرئيسية سيقوم رؤساء المنظمات والشركات الداعمة للقطاع البحري وسياساته في المملكة بمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بخطة تطبيق مستهدفات رؤية ٢٠٣٠ والفرص المتاحة أمام شركات النقل البحري والخدمات اللوجستية عالمياً ومحليًا وسير العمل نحو تحقيق الأهداف الرئيسية لرؤية ٢٠٣٠. 

 

أحد المتحدثين المؤكد حضورهم:

المهندس. عبدالله الدبيخي، الرئيس التنفيذي لشركة بحري

مع نضوج العلاقات التجارية داخل الصين وشبه القارة الهندية، والنمو الهائل للسلع وأسواق التجارة في إفريقيا لم تكن الفرص الجديدة المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق بهذا الحجم في وقت سابق. وخلال هذه الجلسة سيتم مناقشة آخر التطورات في هذا السياق وسيتم دعوة الجمهور لاستعراض الفرص التي تتيحها هذه الخدمات للقطاعات اللوجستية والبحرية في البلاد.

 

المتحدثين المؤكد حضورهم:

السيد هشام الأنصاري، الرئيس التنفيذي لـ MSC، المملكة العربية السعودية

النقيب مكتوب الحوقاني، رئيس هيئة الشركات، موانئ أبو ظبي 

Richard Morgan، المدير الإداري الإقليمي لغرب ووسط آسيا، كبير محللي الشحن في BIMCO

مع التطور الهائل الذي تشهده البنية التحتية اللوجستية ستهدف الاستراتيجية الخاصة بالرؤية السعودية ٢٠٣٠ إلى تحقيق أقصى استفادة من هذا الاستثمار من خلال التعاون الوثيق مع القطاع الخاص والدخول في شراكات دولية جديدة تهدف إلى تحسين الاتصال الداخلي وعبر الحدود كما ستنظر هذه الجلسة في نطاق وطبيعة البرنامج الخاص بالموانئ والبنية التحتية للسكك الحديدية والطرق والجو ومناقشة تداعيات زيادة مشاركة القطاع الخاص وفرص الاستثمار الأجنبي.

 

المتحدثين المؤكد حضورهم:

Jay New، الرئيس التنفيذي لخدمات الموانئ الدولية، ميناء Hustchison، الدمام.

يدير الجلسة:

السيد عمر بن عمر شريك، رئيس النقل والخدمات اللوجستية – الإمارات، التميمي وشركاؤه

انضم إلى الحلقة النقاشية التي تديرها الشركة العالمية للصناعات البحرية (IMI) وذلك خلال سعيها لبناء علاقات عمل استراتيجية جديدة، وعلاقات مباشرة مع الموردين ومع مالكي السفن ومشغليها المهتمين بأن يكونوا جزء من المجتمع العالمي للصناعات البحرية بقيمة تقدر بـ ٥,٢ مليار ريال سعودي، وذلك ضمن مجمّع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية، والواقع في مدينة رأس الخير الصناعية على ساحل الشرقي من المملكة. تهدف الشركة العالمية للصناعات البحرية إلى أن تصبح أكبر منشأة بحرية كاملة الخدمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتتنافس مع أكبر الساحات في آسيا. ستركز الشركة العالمية للصناعات البحرية بالإضافة إلى المنشآت الحديثة على الصيانة المستمرة للسفن والمنصات البحرية المصممة هناك، مع تخصيص مساحة كبيرة لإصلاح الحفارات والسفن. 

عدلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها المتعلقة بالطلب على النفط على المدى القصير وذلك بسبب التباطؤ المتوقع في الاقتصاد العالمي. كيف ستؤثر هذه العوامل وغيرها من القضايا الجغرافية السياسية الأخرى على سوق ناقلات النفط على المدى المتوسط، حيث يستمر تسجيل الطلبات المتقدم للسفن الجديدة في التقلص؟ ما هي التوقعات لنقل الغاز الطبيعي مع زيادة الطلب العالمي؟ والواردات الآسيوية تتجاوز التوقعات. من خلال الاستثمار القوي في عمليات البحث والتطوير في الحقول البحرية بالمملكة العربية السعودية، ما هو التأثير المحتمل على السوق البحرية الإقليمية؟

بما أن الشواغل البيئية الملحة تدفع بعجلة البحث عن الوقود البديل، فما الذي تم اكتسابه منذ تطبيق غطاء الكبريت 2020؟ يناقش كبار المسؤولين التنفيذيين في الصناعة المعنى الحقيقي لتطبيق هذا النظام بالنسبة للشحن وأثر ذلك على مشهد الوقود البديل. ما هي البدائل، بما في ذلك طاقة البطارية التي ستكون متاحة في المستقبل القريب؟ هل ملاك السفن ومزودي الوقود مستعدون للتعامل مع التغيرات التي يشهدها المشهد العام للطاقة؟

 

المتحدثين المؤكد حضورهم:

Peter Fitzpatric، نائب رئيس تطوير الأعمال العالمية

عبدالعزيز صبري، رئيس قطاع البحري لإدارة السفن

بعد مرور عام، استمع إلى التقدم المحرز في خطط توطين رؤية المملكة ٢٠٣٠ ومجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية البحرية، من برامج التدريب المهني في الأكاديمية البحرية الوطنية (NMA) إلى دورات الشهادات الجامعية ، والتي تقدم جميعها مجموعة واسعة من الفرص لملء فجوة القوى العاملة.

 

المتحدثين المؤكد حضورهم:

طاهر الدباغ، SVP – خدمات الشركات، الصناعات البحرية الدولية IMI

جلسة ستتضمن مجموعة من المحاضرات والعروض التقديمية وسيتم خلالها مناقشة ثلاثة من مزودي التكنولوجيا الرئيسيين في القطاع البحري لأحدث الأدوات التكنولوجية لهذه الصناعة وكيف يمكن لمالكي السفن والموردين على حد سواء الاستفادة منها.

 

المتحدثين المؤكد حضورهم:

Eric Griffin، نائب الرئيس لـ Inmarsat Maritime للصيد البحري والطاقة البحرية

Pal Nikolaysen، نائب الرئيس لمنطقة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ABB Marine & Ports Service

مع توفر الكثير من البيانات، والقدرة على تخزين وتحليل تلك البيانات التي تنمو بشكل كبير، كيف يمكن للمنافذ والمالكين والمشغلين والموردين مضاعفة الفوائد الناتجة عن تحليل الاتجاهات وعمق البيانات والتنبؤ بالسيناريوهات الواردة؟

• إدارة مخاطر سلسلة التوريد

• الابتكار والتعطيل: منظور التأمين

• آثار التأمين على السفن الآلية / الغير مزودة بالملاحين

• الخسائر السيبرانية

•الوقت الذي تستهلكه السفينة 

 

المتحدثين المؤكد حضورهم:

إنعام حسين، رئيس المطالبات، الفريق الشرقي P&I Clup

يدير الجلسة:

يمان الحوامدة، شريك HFW